تأسّست الكلية عام 2008 م و كانت تحمل اسم ( كلية الدراسات القرآنية ) الهدف منها تلبية حاجة المجتمع في المحافظة إلى المعرفة بالعلوم الإسلامية و لا سيّما القرآنية منها، و تخريج مدرسين للعلوم الإسلامية و القرآنية ، و رفع المستوى المعرفي عن طريق إنجاز بحوث علمية و دراسات متخصّصة.
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم لغة القرآن
قسم علوم القرآن
قسم الفقة واصوله
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
مهام معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا يمارس معاون العميد للشؤون العلمية الصلاحيات الآتية : 1. تنظيم جداول الامتحانات النهائية و بالتنسيق مع الأقسام العلمية. 2. تنظيم جدول الدروس الأسبوعية و بالتنسيق مع الأقسام العلمية و على ضوء القاعات الدراسية بما يضمن حسن سير التدريس في الدراسات العليا. 3. الإشراف على سجل المحاضرات الأسبوعية المعدة لهذا الغرض بما يضمن تغطية جميع الساعات المقررة لكل مادة وحسب التعليمات المعمول بها في هذا الخصوص. 4. متابعة دوام طلبة الدراسات العليا وانضباطهم وفق الأنظمة والتعليمات المعمول بها. 5. تدقيق طلبات القبول في الدراسات العليا بعد ورودها من الأقسام العلمية و توحيدها ورفعها إلى رئاسة الجامعة. 6. تدقيق حالات الانتقال للدراسات العليا من الجامعات الأخرى إلى الدراسات العليا في الكلية و إحالتها إلى الأقسام العلمية المختصة للنظر فيها و مخاطبة الجهات ذات العلاقة. 7. متابعة طلبة الدراسات العليا من حيث المدد الزمنية و تفرغهم للدراسة وفق الأنظمة والتعليمات. 8. المشاركة في اجتماعات لجان الدراسات العليا في الكلية عند دعوته من قبلها لمناقشة أمور الدراسات العليا حسب اختصاص الأقسام بما يضمن حسن الأداء. 9. إعداد بيان مناقشة طالب الدراسات العليا قبل أسبوع واحد من موعد المناقشة و تهيئة محاضر لجان المناقشة و تدقيقها و رفعها إلى مجلس الكلية. 10ـ الإشراف على إعداد الإحصائيات السنوية و الخاصة بالدراسات العليا في الكلية. 11ـ إعلان نتائج الامتحانات بعد إقرارها من قبل لجان الدراسات العليا في الأقسام العلمية وحسب الاختصاص. 12. التنسيق مع الأقسام العلمية بشان تسليم الأسئلة الامتحانية و للدورين الأول و الثاني و ذلك وفق ما هو معمول به في الدراسات الأولية. 13ـ مخاطبة الدوائر الرسمية في كل ما يتعلق بسيرة طالب الدراسات العليا بدءاً من تسجيله وحتى تخرجه. 14ـ مخاطبة رئاسة الجامعة / قسم الدراسات العليا في كل ما يتعلق بسيرة طالب الدراسات العليا. التوقيع على استمارات العلاوات السنوية و الترفيع الخاصة بموظفي الدراسات العليا وبصفته رئيسه الأعلى. 15ـ مخاطبة الدوائر الرسمية و المؤسسات كافة عدا الوزارات بكل ما يتعلق بهذه الصلاحيات. 16ـ الإشراف على سير العمل في شعبة التسجيل وتوزيع العمل بين موظفيها و مراقبة دوامهم. 17. التوقيع على استمارات الترفيع و العلاوة السنوية الخاصة بموظفي التسجيل و باعتباره الرئيس المباشر. 18ـ الموافقة على منح موظفي شعبة التسجيل الإجازات الاعتيادية التي يستحقونها داخل القطر مع مراعاة نصوص القوانين و الأنظمة المرعية. 19ـ تنظيم الوثائق و تدقيقها و كذلك الدرجات و الوحدات الدراسية و المقررة و متابعة متطلبات الدراسة التحضيرية لجميع المراحل الدراسية. 20ـ التوقيع على الكتب التي تتضمن إحالة الطلبة إلى المراكز الصحية و المستشفيات. 21ـ الإشراف على غيابات الطلبة و إدخالها في السجلات و تنظيم جداول فصلية بأسماء الطلبة و عدد غيابات كلا منهم و نشرها في لوحة الإعلانات و إنذار الطلبة المتجاوزين الحد القانوني للغيابات بالتعاون و التنسيق مع الأقسام العلمية في الكلية. 22ـ التوقيع على هويات الطلبة. 23. الإشراف على شؤون الطلبة الثقافية والاجتماعية و الرياضية و بالتنسيق مع الاقسام العلمية. 24. تهيئة كل ما يتعلق بالامتحانات الفصلية و النهائية بالتنسيق مع الاقسام العلمية. 25ـ تطبيق تعليمات الزي الموحد للطلبة و اتخاذ العقوبات الانضباطية بحق المخالفين. 26ـ الإشراف على تنفيذ التعليمات الامتحانية التي أقرتها الجهات العليا في الوزارة و الجامعة. 27ـ التوقيع على كل ما يتعلق بممارسة هذه الصلاحيات. 28ـ الموافقة على شراء الكتب و المجلات والدوريات الخاصة لمكتبة الكلية 29ـ إصدار الأوامر الادارية الخاصة بفصل الطلبة بسبب الغياب و الغش. 30ـ متابعة الوحدات والشعب الادارية التابعة للمكتب والتعاون معهم في الإجابة على الكتب الإدارية 31ـ وضع خطة قبول للدراسات الأولية والعليا بالتعاون مع الجهات المعنية بالأمر والحرص على تنفيذ الخطة حسب الامكانيات البشرية والمادية للكلية . 32ـ متابعة سير دوام السادة التدريسيين بالتعاون مع الاقسام العلمية للكلية . 33ـ تدقيق طلبات القبول بالدراسات العليا بعد ورودها من الاقسام العلمية وتوحيدها ومن ثم رفعها الى رئاسة الجامعة لإصدار الأمر الجامعي بالقبول . 34ـ متابعة طلبة الدراسات الاولية من غياب ولجان تحقيقية وغيرها واصدار أوامر ادارية بذلك 35ـ متابعة طلبة الدراسات العليا كالتأجيل ، نقل ،تسهيل مهمة ، تمديد وغيرها ومن ثم أكمال الاجراءات المتبعة بإحالة الرسائل والأطاريح الى الخبير ( لغوي وعلمي ) بالتعاون مع القسم العلمي المعني ووحدة الدراسات العليا وبشكل سري ومن ثم أكمال اجراءات المناقشة وتهيئة محاضر المناقشة واصدار الأوامر الادارية بذلك ومتابعة العقبات المالية لها . 36ـ تنظيم جداول الامتحانات النهائية بالتعاون مع الأقسام العلمية . 37ـ متابعة سير الامتحانات وتسليم الدفاتر الامتحانية وفق المعايير العلمية المعمول بها .
نشر بواسطة: ياسر كاظم كطوف
تاريخ: 09/11/2022
تاريخ: 08/05/2022
تاريخ: 24/01/2022
تاريخ: 18/01/2022