انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

المُلخَصُ
لا جَرَمَ أنّ ابنَ طاوُس الحلِّيّ ( ت 664هـ) وما تركه لنا من منجز معرفيّ ، ونتاج علميّ يُمثّلُ قمةً ساميّة ًفي التّراثِ الإسلاميّ الحلّيّ خاصة والتراث العالميّ عامة .
ولمّا كان ابنُ طاوُسٍ موسوعيًّا – بامتياز – بلحاظ العلوم المتنوعة التي صنّفَ فيها ، والمعارف التي اشتغل عليها، فإنّه يبرزُ على السّطح المعرفيّ لديه في تعاملهِ مع النصوص القُرْآنيّة ، والتراث الإسلاميّ المتنّوع الطابعُ الحِجاجيُّ ، والأسلوبُ الجَدَليُّ ؛ من أجل تقريبِ الصورِ الذهنيّةِ ، وإقرارِ الحقائقِ في أذهانِ المتلقينَ .
إنَّ هذا الاتّجاه الغالب ( الحِجَاج والجِدال ) نلحظه في جلّ اشتغالات السيد ابن طاوُس ، فهو لا يكتفي بتحليل الخطاب المعرفيّ فحسب ، بل يَسعى جاهدًا إلى الغوص في المسألة المبحوثة واستجماع أدلتها ، وإقامة الحجج والبراهين عليها ، ولاسيَّما في متنه التفسيري القيّم ( سعد السعود وأنيس النفوس ) من هنا فإنّنا سنبصر مجموعة من الحِجاجات .
ونحسبُ أنَّ مراتبَ الحِجَاجِ ومحتوياتهِ في سعده أمرٌ بَدَهيّ بسبب ثقافته الموسوعيّة ، إذْ توافرٍ على مكتبةٍ عظيمة الحجم ، متنوعة العناوين فهمَّ بقراءتها والانكباب عليها ، الأمر الذي ولّد قدرةً لديه على الإحاطة واستجماع الآراء ، وتفتيق المسائل فغدا الحِجاج صورةً واضحةَ المعالمِ في نتاجه العلميّ .


  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • علي بن طاووس الحلي ( ت 664هـ)

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :