كليةُ الدراساتِ القرآنيةِ تستقبِلُ المتقدمين إلى الدراساتِ العليا (الماجستير)
 التاريخ :  06/07/2015 08:09:24  , تصنيف الخبـر  كلية الدراسات القرآنية
Share |

 كتـب بواسطـة  حسنين فاضل حمزة الجبوري  
 عدد المشاهدات  4415

 
 ضوابط التقديم والقبول في الدراسات العليا (الماجستير) للعام الدراسي (2015-2016م ) فــي كليةِ الدراساتِ القرآنيةِ بجامعةِ بابلَ ، بحسبِ الكتابِ الوزاري المرقم (ب ت 5/ 1569) في (1/ 3/ 2015) ، وما تستدعيه الكليةُ من توجيهاتٍ عن مجلسِها وما يُقررُه أصوليًّا .
أولاً : الشروطُ العامةُ للتقديمِ والقبولِ ، ومنها :

1- ألاَّ يَقِلَّ معدلُ المتقدمِ لدراسةِ الماجستير عن (65%) .

2- ألاَّ يزيدَ عمرُ المتقدمِ لدراسةِ الماجستير على (45) سنة. م/ ( يسمح لمواليد 28/6/1970 ) فما فوق بالتقديم بالنسبة للموظفين .

3- يشترط في المتقدم لدراسة الماجستير (من الموظفين) أن تكونَ لديه خدمةٌ وظيفيةٌ فعليةٌ مدتُها سنتان بعد حصوله على آخر شهادة. وتحتسب هذه الخدمة لغاية الأول من تشرين الأول لعام 2015 ، والتفرغُ التام للدراسة .

4- تُجرَى مقابلةٌ لتحديد أهليةِ المتقدم للدراسة بالتأكد من سلامته البدنية ، والعقلية ، والنفسية ، بما يتناسب مع اختصاص المتقدم على أن تتمَّ المقابلةُ بعد إعلان نتائج القبول النهائي ، وعلى وفق الاستمارة رقم (506) .

5- يكون التقديم للدراسات العليا (الماجستير) عن الكليةِ نفسِها ؛ إذ إنَّ التقديمَ فيها بآليةِ القبول المباشر .

6- يحق لخريجي الجامعات الأهلية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التقديم إلى الدراسات العليا (الماجستير) في الكليةِ ، بشرطِ تطابقِ الخلفيةِ العلمية عن تخصصِ (علوم القرآن) ، و(لغة القرآن وإعجازه) ، و(اللغة العربية) فقط ، على قناة النفقة الخاصة فقط ، توفيرًا لدرجةِ قبولٍ واحدةٍ فقط تُحددُ لهم نسبتُها (50%) من حصةِ النفقةِ الخاصة ، يشركهم في النصفِ الآخرِ منها سواهم من حملةِ شهادةِ البكالوريوس المطابقِ تخصصها للخلفيةِ العلميةِ المذكورةِ في أعلاه .

7- عدمُ السماح لخريجي الكلية التربوية المفتوحة التابعة لوزارة التربية بالتقديم للدراسات العليا للعام الدراسي ( 2015 – 2016 م ) .

8- يُشترط للقبولِ بالدرجةِ الرئيسةِ النجاحُ في امتحان الاختبار التحريري التخصصي التنافسي .

ثانيًا / معايير المفاضلة بين المتقدمين ، ومنها :

1- تكون المفاضلةُ بين جميع المتقدمين مبنية على المعايير الآتية :

ت المعيار الوزن في معدل أساس المفاضلة الملاحظات

1 المعدل 60% معدل البكالوريوس للمتقدمين للماجستير .
2 امتحان القبول 30% على أن يكون هذا الامتحان من 100%
3 امتحان اللغة الإنكليزية 5% على أن يكون هذا الامتحان من 100%
4 امتحان كفاءة الحاسبة 5% على أن يكون هذا الامتحان من 100%
معدل أساس المفاضلة = المعدل + امتحان القبول + امتحان اللغة الانكليزية + امتحان كفاءة الحاسوب .

2- يكون وزن (معدل المكفوفين) من ( 70% ) للمعدل بدلاً من (60%) من معدل أساس المفاضلة. ولا تحتسب أوزان امتحان اللغة الانكليزية وامتحان الحاسوب لهم .

3- يُرْفِقُ المتقدمون للدراسات العليا (الماجستير) في كليةِ الدراساتِ القرآنيةِ بمجموعِ أولياتِ التقديمِ توصيتين من أستاذَين معروفين يُشهَدُ لهما بالكفاءة العلمية والاعتدال ، من حملةِ اللقب العلمي (أستاذ) أو (أستاذ مساعد) للتخصص العلمي المراد التقديم اليه .

ثالثًا/ المقابلة :

تتحققُ المقابلةُ بعد حسمِ نتائجِ الامتحانِ للناجحين فقط ، للقطعِ بأهليتِهم الكاملةِ للدراساتِ العليا من الناحيةِ (البدنية) ، و(العقلية) ، و(النفسية) بما يتناسبُ مع اختصاص المتقدِّم ، على أنْ تتمَّ المقابلةُ بعد إعلانِ نتائجِ القبولِ النهائي ، على وفق الاستمارة المرقمة (506) .

رابعًا/ الدرجات المضافة :
1- لذوي الشهداء
2- لذوي السجناء السياسيين
3- لذوي الإعاقة والاحتياجات

م/ لكلٍّ منها تفصيلُه المبثوث في الضوابط الوزارية .

خامسًا/ المستمسكات المطلوبة للتقديم والقبول في الدراسات العليا :

1- وثيقة التخرج مثبت فيها المعدل (رقمًا وكتابة) تُطابقُ – تمامًا - الخلفية العلمية للمتقدم لنيل شهادة الماجستير بموجبِ وثيقةِ التخرج للبكالوريوس .

2- كتاب عدم ممانعة بالنسبة للموظفين يتضمن العبارة تُصاغُ بالنصِّ الآتي: (عدم ممانعة الدائرة للموظف من التقديم للدراسات العليا للعام 2015/2016 ومنحه الاجازة الدراسية في حالة قبوله). ، موقعًا من الوزارة (حصرًا) ، بحسب (الصلاحية والاختصاص) لدى الوزارة التي يتنسب إليها الموظف (عدا منتسبي وزارتنا بالجامعات والهيأة يكون موقعًا من رئيس الجامعة ، وعلى وفق إعمامنا المرقم ب ت 1/116 في 7/1/2015 م الخاص بالإجازة الدراسية. ويتحمل الموظفُ المختص في الكلية المتقدِّمِ إليها الموظفُ المسؤوليةَ القانونيةَ في حالة مخالفة ما ورد في أعلاه) .

3- على المقبولين من الموظفين جلب الاجازة الدراسية خلال (60) يومًا من تاريخ إصدار الأوامر الجامعية وبخلافه يتم ألغاء قبولهم .

4- ملء استمارات التقديم (نموذج رقم 500) ، وصحيفة الاعمال (نموذج رقم 501). ولا يجوز الشطب والحك والتحبير باللون الابيض .

5- ملء الاستمارات الخاصة بالمتقدمين من ذوي الشهداء نموذج رقم (502). على أن يكون طلب صحة إصدارها من قبل الجامعة المقبول فيها الطالب .

6- ملء الاستمارات الخاصة بالمتقدمين من السجناء السياسيين نموذج رقم (503). على أن يكون طلب صحة إصدارها من الجامعة المقبول فيها الطالب .

7- التوقيع على التعهد الخطي بما ينسجم مع التعليمات الخاصة بإعادة الطلبة المرقنة قيودهم النافذة (نموذج رقم 504) .

8- نسخة ملونة من المستمسكات الثلاثة ( هوية الأحوال المدنية , شهادة الجنسية , بطاقة السكن أو تأييد السكن , صور ملونة عدد (2) ) .

9- يُعتمَد على الاستمارات المذكورة آنفًا المرفقة مع ضوابط التقديم والقبول للعام الدراسي 2015 – 2016 حصرًا .

10- عدم استلام ملفات المتقدمين (من الموظفين) بدون (عدم الممانعة) الممنوحة له من وزارته .
سادسًا: أحكام عامة ، ومنها:
1- يستثنى المتقدمون للدراسات العليا على قناة النفقة الخاصة من شرطي العمر والمعدل (لغير الموظفين فقط). أما الموظفون فتنطبق عليهم تعليمات الإجازة الدراسية رقم 165 لسنة 2011 م .

2- يستثنى المتقدمون الذين تكونُ معدلاتُهم (64.5% ) فما فوق ، إذ يُجبر إلى (65%) لدراسة الماجستير .

3- يُلغى قبول الطالبِ الذين لم يباشر بعد مضي (14) يومًا من تاريخ المباشرة بالدراسة ، ويَحِلُّ الاحتياطُ الذي يليه محلَّه ، ولا تُروَّجُ أية معاملة خارج هذه المدة. وتتحمل الكلية مسؤولية ذلك.
4- يُلغى قبولُ الطالب في حالة تقديمِه معلوماتٍ غيرِ صحيحةٍ تخصُّ وظيفتَه ، أو وثيقتَه ، أو الموادَّ الدراسيةَ التي استوفاها – أصوليًّا – في دراسةِ البكالوريوس ، أو سواها.
5- يبدأ التقديم إلى الدراسات العليا يومَ الأحَدِ الموافق ( 28/6/2015) ، وينتهي نهايةَ يومِ الخميس الموافق (30/7/2015).
6- تتولى الجامعةُ/الكليةُ تدقيقَ بياناتِ المتقدمين للدراسات العليا من تاريخ (2/8/2015) إلى تاريخ (6/8/2015). على أن يتم إعلان قوائم المؤهلين لأداء امتحان القبول بموعد أقصاه (10/8/2015).
7- يكون موعد الامتحان (التنافسي التخصصي) يوم الخميس الموافق (13/8/2015) الساعة التاسعة صباحًا في الكليةِ نفسِها .

8- يجري امتحان اللغة الانكليزية وكفاءة الحاسوب من الأحد (23/8/2015) إلى الأحد (27/8/2015) .

9- يتم إعلان أسماء المقبولين في موعد أقصاه يوم الأحد الموافق (6/9/2015) عنِ المنظومة الالكترونية للقبول في الجامعات ، وتُرسل نسخةٌ من منظومة القبول الالكترونية إلى دائرة البحث والتطوير في موعد أقصاه (1/10/2015) ، على أن يؤخذ بنظر الاعتبار ما يأتي :-

أ‌- تعطي فترة اعتراض من (6) إلى (10) /9/2015) للنظر في الاعتراضات للمتقدمين للدراسات العليا .

ب‌- إصدار الأوامر الجامعية في موعد أقصاه (13/9/2015) ، بعد المصادقة على أسماء المقبولين من مجلس الجامعة ، على أن ترسل نسخة منها إلى دائرة الموظف المتقدم للدراسة .

ت‌- تتم المباشرة بالدراسة في موعد أقصاه يوم الثلاثاء الموافق (15/9/2015 م ) .

11- عدم السماح للطلبة المرقنة قيودهم بسبب الغش في الدراسات العليا بالتقديم إلى (الدراسات العليا) مجددًا ، استنادًا الى المادة (خامسًا / سادسًا) من التعليمات ذات الرقم 26 لسنة 1990 ، واستنادًا إلى الرأي القانوني المبلغ بموجب مذكرة الدائرة القانونية والإدارية المرقمة ق/3/1/530 م في 2/12/2014. ونظرًا لعدم توافرِ قاعدة بيانات موحدة للطلبة المتقدمين كلِّهم ، المتخرجين عن مختلفِ الجامعات فإنَّ المعتَمَدَ للتنظيمِ والضبطِ هو وجوبُ تعهُّدِ الطالبِ رسميًّا بأنه (ليس مرقَّنَ القيد سابقًا بسبب الغش) ، ثم يجري التأكدُ من صحةِ التعهدِ بالمطالعاتِ الرسمية .

اللهم زِدْ طلبةَ العِلْمِ عِلْــمًا بالتحصيلِ العالي ، ووفقهم للخدمةِ بما تُحِبُّ وترضَى