كلية العلوم الإِسلاميَّة بجامعة بابل تقيم حلقة نقاشية بعنوان (المخالفة الصوتية في القرآن الكريم) من خلال المنصة الالكترونية google meet..
 التاريخ :  11/11/2020 18:19:12  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم الاسلامية
Share |

 كتـب بواسطـة  حسين علي سلمان  
 عدد المشاهدات  57

كلية العلوم الإِسلاميَّة بجامعة بابل تقيم حلقة نقاشية بعنوان (المخالفة الصوتية في القرآن الكريم) من خلال المنصة الالكترونية google meet..
مؤيد الفتلاوي : 
أقام قسم لغة القرآن واعجازه في كلية العلوم الإِسلاميَّة بجامعة بابل حلقة نقاشية بعنوان (المخالفة الصوتية في القرآن الكريم) ، قدمها الأستاذ الدكتور (حسن غازي السعدي) من خلال المنصة الالكترونية google meet ، وقد حضر هذه الحلقة عدد من أساتذة الكلية منهم معاون العميد العلمي الأستاذ الدكتور (محمد طالب مدلول الحسيني) ورئيس قسم لغة القرآن واعجازه الأستاذ المساعد الدكتور (حسين علي المحناَ) تضمنت هذه الحلقة المخالفة الصوتية : هي إبدال أحد الأصوات المتماثلة المتجاورة إلى صوت آخر ، و الأغلب أن يكون ياءً، فرارا من الثقل الحاصل بالتماثل. و قد ذكرها اللغويون قديمًا في الإبدال و ذكروا صورها و علّة حصولها ، أمّا المحدثون فقد توسّعوا فيها ، و هم مَن خصّها بهذا الاسم. و قد ظهرت المخالفة الصوتية عن طريق الإبدال إلى الياء في مواضع كثيرة من القرآن الكريم ، و قد انقسمت مواردها على قسمين ؛ الأول مخالفة الثلاثي المتماثل ممّا كان دالًا و مثاله (تصدّى) ، و الأصل: تصدَّدَ، و السين في (دسّاها) ، و الأصل: دسَّسها، والطاء في (يتمطّى) ، و الأصل: يتمطّطُ. و القسم الثاني: مخالفة الثنائي المتماثل ممّا كان دالًا و مثاله (تصدية) ، و الأصل: تَصدِدَة ، و الراء في (قيراط) ، و الأصل: قِرَّاط، والنون في (دينار) ، و الأصل: دِنّار، و اللام في (أملى) و الأصل: (أملَلَ) . وقد وردت مخالفة المتماثلين في القرآن الكريم إلى غير الياء ، فقد وردت المخالفة إلى الدال كما في (أعتدنا)، و الأصل: أعْدَدنا، و إلى الهمزة كما في (أوّل) و الأصل: وَوّل وهناك صور أخرى للمخالفة الصوتية ذكرت في الحلقة. ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هناك ما قد ورد بالاستعمالين الأصلي و المخالف فيه كما في (أعدَّ)، و (أعتدَ) ، و( أملى) و (أمْلَلَ) ، و قد بيّنتُ دلالة كلّ من الاستعمالين ، وفي نهاية الحلقة النقاشية فُتح النقاش بين اساتذة الكلية والحضور التي أتسمت بالمداخلات العلمية من قبل الحضور ، وهذه الحلقة النقاشية من الحلقات العلمية التي وضعتها كلية العلوم الإسلامية ضمن برنامج الحلقات النقاشية لكليتنا بإشراف عميدها الأستاذ الدكتور (عامر عمران الخفاجي) وأساتيذ قسم لغة القرآن واعجازه الموقرون حيث تقدم السادة الحضور بالشكر والامتنان من الأستاذ الدكتور (حسن غازي السعدي) على هذه الحلقة النقاشية المميزة فمزيدًا من الرقي والتقدم العلمي لكليتنا المعطاء بأساتذتها الاجلاء ومن الله التوفيق...