ندوة علمية بعنوان ( أدب الخطاب في القرآن الكريم )
 التاريخ :  16/04/2018 09:30:09  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم الاسلامية
Share |

 كتـب بواسطـة  مصطفى محسن زبيل  
 عدد المشاهدات  536

أقام قسم لغة القران / كلية الدراسات القرآنية ندوة علمية عن (  أدب الخطاب في القرآن الكريم ) قدّمها أ.د. حسن غازي / قسم لغة القران  ، و أد. رحيم كريم الشريفي / قسم علوم القران  و على قاعة الفرقان في كلية الدراسات القرآنية يوم الثلاثاء 3/ 4/ 2018 تناولت انواع الخطابات الالهية المباشرة للانبياء ( عليهم السلام ) والخطابات العامة للبشرية جمعاء للتوجيه والإرشاد إلى الصراط المستقيم ، وتم الاستدلال بمجموعة من الايات القرانية الكريمة .




إن من صور الأدب الخطاب القرآني مخاطبة الباري عزّ و جلّ للأنبياء بأسمائهم إلا نبينا محمدا (صلى الله عليه و آله و سلّم ) فلم يخاطبه باسمه بل كان يكنّي عن اسمه من باب تبيين منزلته و قدره .



  

من صور مخاطبة الأنبياء بأسمائهم قوله تعالى: ?وَقُلْنَا يَاآدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا ? ، و ? .. قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ? [هود: 45، 46].و  ? وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ? [الصافات: 104، 105].

? يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا ? [مريم: 7].

 ? يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا ? [مريم: 12].

أمّا نبيّنا فلم يخاطبه باسمه الصريح و لا في آية واحدة بل كان الخطاب ? يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ? [التحريم: 9].

? يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا ? [المزمل: 1، 2].

? يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنْذِرْ ? [المدثر: 1، 2].

? يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ ? [المائدة: 67].

   * من الصور الأخرى خطاب المؤمنين : (يا أيها الذين آمنوا)  على المواجهة ، أما الكافرون : (قُل للذين كفروا) ، و لا توجد آية واحدة في القرآن (يا أيها الذين كفروا)  . من ذلك :  

قوله عزَّ وجلَّ في شأن المؤمنين:? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا ? [البقرة: 104].

? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ? [البقرة: 153].

? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ? [البقرة: 172].

? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ? [البقرة: 183].

أمّا خطاب الكافرين فنحو :? قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّمَ ? [آل عمران: 12].و (قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ) 

-      حضر الندوة جمع كبير من اساتذة الكلية مع طلبتها من كلا القسمين .

- وفي نهاية الندوة تم تكريم الاستاذ الدكتور حسن غازي السعدي من قبل الاستاذ المساعد الدكتور حسن المعموري رئيس قسم لغة القران على الانجازات التي حققها ويحققها الجهد الكبير للدكتور حسن غازي علميا واداريا .