الدكتور حامد بدر الخيكاني التدريسي بكلية الدراسات القرآنية ينشر بحثًا علميًا
 التاريخ :  31/07/2017 05:24:22  , تصنيف الخبـر  كلية الدراسات القرآنية
Share |

 كتـب بواسطـة  حسنين فاضل حمزة الجبوري  
 عدد المشاهدات  301

 شارك التدريسي في قسم لغة القران بكلية الدراسات القرآنية / جامعة بابل (الدكتور حامد بدر الخيكاني)  بنشر بحث علمي حمل عنوان (الاشاريات في مقامات الهمذاني) وهو من إصدار علمي متخصص جامعي محكم يعنى بشؤون البحث العلمي والإبداع الأدبي في رابطة الأدب الحديث بجمهورية مصر العربية – القاهرة .

انتظم البحث بخلاصة ومقدمة وتمهيد وستة مباحث : أشار الباحث في خلاصة مقدمة بحثه هذا إلى ملخصًا عن الكلمات المقامية من حيث إشارات متكلم مخاطب وروابط سياق متميزة الهدف منها هو الكشف عن ظاهرة الاشاريات في مقامات الهمذاني , تلك الظاهرة التي أظهرت وبوضوح في المقامات التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا باللسانيات التداولية .


   
وقد أشار الباحث في مقدمة بحثه إن قصد المتكلم في النص إنما ليصل إلى المتلقي بشكل أوضح وأكثر انسيابية والنظر إلى البحث في نية العميقة اللسانية الجديدة. التي تستخدم بالمستوى الدلالي بصورة أوسع من الدلالة القولية والحرفية والولوج بنية النص والإحاطة بكل جوانبه باعتبار إن النص رسالة لغوية يوظفها المخاطب لغرض التواصل مع الآخرين .

 رتُب البحث على ستة مباحث كان أبرزها وأهمها :

المبحث الأول :كان عن الاشاريات مدخل نظري .
المبحث الثاني : قد اشتمل على الاشاريات الشخصية.
المبحث الثالث :فقد انتظم على الاشاريات اللالزامية .
إما المبحث الرابع : فكان من الاشاريات الإمكانية .
المبحث الخامس : الاشاريات الخطابية .
المبحث السادس : الاشاريات الاجتماعية .

معرجًا في بحثه في خاتمة كلامه إن سياق الإخبار والاعتقادات المتقدمة والثالثة نظرية هي أفعال اللغة وهنا تكمن أهمية الاشاريات في اللسانيات التداولية .

ختامًا تم حصول (الدكتور حامد الخيكاني) على تكريم من رابطة الأدب الحديث التي اشرف عليه (الأستاذ الدكتور حسن البندري) من جمهورية مصر العربية والذي تم نشره في الجزء المائة وخمسة في مجلدات رابطة الأدباء الجامعين التي تعنى بشؤون البحث العلمي والإبداع الأدبي .
 

متابعة علامية / مؤيد ناصر